الاثنين، 24 سبتمبر 2012

التعاون وأهميته في بناء المجتمع/ أحمد ولد أحمد



إن تراجع الدولة عن دورها في الميادين الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ساهم في تزايد مبادرات أفراد المجتمع في الانتظام وبشكل منظم جماعيا داخل تنظيمات وجمعيات مختلفة من حيث الأهداف، وعرفت وتيرة مسارعة في العقود الأخيرة من الزمن، قوامها الأساس مبدأ "التطوع" في مختلف المجالات من أجل تحقيق أهداف مجتمعية في حياد واستقلالية عن الدولة.                                                            وللتعاون بين الأفراد أهمية بالغة في الحفاظ على تماسك المجتمع ونشر المحبة فيه، فالمجتمع الذي لا يسود فيه التعاون مجتمع  مهدد بالتفكك والانهيار.

ومما ورد من الأحاديث الشريفة في التضامن الإسلامي، الذي هو التعاون على البر والتقوى: قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الدين النصيحة، قيل: لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) أخرجه مسلم في صحيحه , وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه ) – متفق عليه - ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما .
 وللتعاون عدت فوائد من أهمها:
-القوة: إذا تعاون أفراد المجتمع صاروا على قلب رجل واحد وأصبح قويا.
-المحبة: التعاون يثمر المحبة.
-توثيق العلاقات الاجتماعية: التعاون يجعل الروابط الاجتماعية قوية.
-التقدم والتطور: المجتمع المتعاون متكاتف ومتآزر، يسعى جميع أفراده إلى الأفضل، فهو مجتمع متقدم ومتطور.
ويمكن تقسيم التعاون ألي نوعين:
أ- تعاون غير مباشر : وهذا ما نلاحظه عند التجار وأصحاب الحرف المختلفة حيث يعمل كل واحد منهم علي توفير لقمة العيش لنفسه وعياله لا كنه أيضا يوفر أللمجتمع بعض حاجاته الضرورية, وهكذا تستمر الحياة وتزدهر، وهذا النوع من التعاون تفرضه الضرورة وهو قائم ومستمر مادامت الحياة.
ب- تعاون مباشر:  هو التعاون الذي تتضافر فيه جهود عدة أشخاص بإرادة منهم لإنجاز عمل يعم نفعه الجميع، بحيث إذا انفرد بهي شخص واحد لم يحقق الغرض المطلوب منه. كأن نتعاون على تنظيف حي، تشجير منطقة، أو نتعاون على إصلاح قطعة أرض، أو نحارب مرضا اجتماعيا خطيرا، وهذا هو التعاون الذي أمر الله بهي ورغب فيه الرسول (ص) .



هناك 3 تعليقات:

  1. موضوع عن اهمية التعاون ان اهمية التعاون في مجتمعنا هو تبادل المنافع بين افراد المجتمع وان الهمجية و الوحشية ستقوض ادا عاشوا متفرقين لدلك فالتعاون ينتج عنه المجتمع الحصين

    ردحذف

من معالم القرية

من معالم القرية
مسجد القرية

جمال الطبيعة

جمال الطبيعة
قرية توروكيلين

معالم القرية